منتديات حـــورية

ملتقى الاحبة والاصدقاء
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات حوريه ترحب بكم وتتمنى ان تقضوا بصحبتنا أحلى الاوقات
اهلا وسهلا بضيوف واعضاء منتديات حورية منورين بوجودكم
اهلا اعضائنا وضيوفنا الاعزاء نورتو منتديات حورية

شاطر | 
 

 اهم احتفالات ما قبل الزواج بمصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
layaly2012
عضو جديد


عدد الرسائل : 11
السٌّمعَة : 10
المتميزين : 26553
تاريخ التسجيل : 17/06/2011

مُساهمةموضوع: اهم احتفالات ما قبل الزواج بمصر   السبت يونيو 25, 2011 9:15 am


الخطبة ( الخطوبة )

الخطبة في مصر تختلف من حيث المكان والطبقة الاجتماعية فمثلا تختلف عادات الخطبة من محافظات الصعيد إلى الوجه البحرى إلى النوبة و هكذا ولكن الطبيعى والمتعارف عليه في الطبقات المتوسطة هو الآتى:



يبدا الرجل رحلة "بحث عن زوجة " وسط دائرة المعارف و الاصدقاء و حتى عن طريق مواقع التعارف و الزواج التى صارت رائجة جدا تلك الايام ثم يختار الرجل الفتاة التى يريد الارتباط بها و يذهب لولى امرها ويفضل ان يكون معه أحد من اقاربه. ثم تأتى خطوة أخذ رأى العروس فان وافقت، يبدأ الاب في السؤال عن الشاب للتأكد من صحة نيته واخلاقه و حسن سيره وسلوكها اما ان رفضت الفتاة فلا يحق لولى الامر ارغامها طبقا لجميع الشرائع السماوية وحقوق الانسان ولكن لا تزال هناك أسر خاصة في الصعيد والأرياف المصرية تستخدم الارغام للتأثير على الفتاة.

غالبا ما يكون حفل الخطبة عائلى، تقدم فيه الشبكة و اساسها الدبلة وهى عادة عبارة عن دبلتين تقدم إحداها للعروسة لتلبسها في يدها اليمنى ويلبس هو الأخرى في يده اليمنى أيضا وينقلها كل منهما إلى اليد اليسرى بعد الزواج و غالبا ما تكون فترة الخطوبة قصيرة الى متوسطة يتم بعدها الزواج.
ليلة الحنة
و هى تسبق ليله الزفاف بيوم او يومين و تعد بروفة حقيقية لليلة الزفاف ولكن مع عدم وجود العريس فمع بداية الغروب تبدأ والدة العروس في إعداد إناء كبير توضع به الحناء بينما ينطقون كلمه الحناء (حنة) و فور حلول الظلام تبدأ مراسم ليلة الحنة بتجمع عدد كبير من النساء وصديقات العروس و يبدان الغناء وأغاني ليلة الحنة من الفلكور ليس لها مؤلف بل هي من انتاج الطبيعة ( الفلكلور ).
ومن عادات الفتيات ارتداء أفضل الثياب لأن تلك الليلة ممكن أن تكون فرصة لرؤيتهن حيث تحضر النساء من عائلات مختلفة من أجل انتقاء عروس لأبنائهن. ثم يأتي دور الحنة.. إناء الحناء المزين بالشموع حيث تقوم بحمله سيدة من أقارب العروس تطوف به على كل الحاضرات من أجل وضع الحنة في الكف والقدم و حديثا صار التقليد احضار احدى السيدات التى تجيد رسم نقوش الحناء حسب طلبات العروس و صديقاتها
وبعد انتهاء البنات من وضع الحناء في القدم والكف تستمر الأغاني الخاصة بليلة الحنة حتى الساعات الأولى من الصباح و يتم تقديم الماكولات و المشروبات للمدعوات.

وتختلف ليلة الحنة عند العريس عن العروس، فالعريس يقيم حفلاً سامراً بالمزمار البلدي و الخيول احيانا حيث يرقص الحضور رقصة التحطيب وهي رقصة تمارس على الخصوص في صعيد مصر يمارسها الرجال الهدف منها اثبات القوة الجسدية.

مواقع التعارف والزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عطر المحبة
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 48
العمر : 38
السٌّمعَة : 0
المتميزين : 36835
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اهم احتفالات ما قبل الزواج بمصر   الثلاثاء يوليو 08, 2014 3:56 am

حلوه هذه التقاليد
شكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اهم احتفالات ما قبل الزواج بمصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حـــورية :: قسم الاعضاء :: منتدى الاسرة والطفل-
انتقل الى: